في ظل البحث المستمر عن وسائل طبيعية لدعم صحة القلب، تتجه الأنظار إلى بعض التوابل التي تحمل فوائد محتملة، ومن بينها القرفة.
فبرائحتها الدافئة ومذاقها المميز، لا تقتصر القرفة على كونها مجرد إضافة للطعام، بل قد تلعب دوراً داعماً لصحة القلب عند شربها باعتدال، وفقاً لما أشارت إليه عدة تقارير ودراسات علمية.
تشير تقارير منشورة في مواقع طبية مثل «هيلث لاين» و«ميديكال نيوز توداي» إلى أن القرفة غنية بمضادات الأكسدة، مثل البوليفينولات، التي تلعب دوراً مهماً في تقليل الالتهابات داخل الأوعية الدموية، الأمر الذي يساعد في تحسين كفاءة عمل القلب وتقليل خطر التصلب.
وفق موقع «ويب طب» العلمي، فإن الزيوت الموجودة داخل القرفة قد تسهم في تحسين تدفق الدم، مما يعزز وصول الأكسجين إلى أنسجة الجسم، ويخفف الضغط على القلب، كما أنها تمنع تكتل كريات الدم الحمراء أكثر من اللزوم داخل الأوعية الدموية، الأمر الذي يساعد في الحماية من مشكلة تخثر الدم، وهذا بدوره يعزز صحة القلب.
تصفح أيضًا: سرطان الغدّة الدرقية… مراجعة علمية للأدلة والعلاجات
وفق صحيفة «تلغراف» البريطانية، فقد وجدت دراسة، أُجريت عام 2021، أن مُكملات القرفة ساعدت في خفض مستوى الكوليسترول الضار (LDL)، والدهون الثلاثية، وهما عاملان رئيسيان في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.
أشارت دراسة، أُجريت عام 2024، إلى أن القرفة قد تُساعد في خفض ضغط الدم عن طريق إرخاء الأوعية الدموية وتخفيف توتر الشرايين.
وفق دراسة نشرتها مجلة رعاية مرضى السكري، قد تساعد القرفة في تحسين استجابة الجسم للإنسولين، وهو أمر مهم لأن مرض السكري يرتبط بشكل وثيق بأمراض القلب.
تؤكد تقارير طبية أن الإفراط في تناول القرفة قد يؤدي إلى تأثيرات سلبية على الكبد بسبب احتوائها على مادة الكومارين، التي يؤدي تناولها بكميات كبيرة ولمدة طويلة إلى أضرار بالكبد.
تحذر مؤسسات صحية مثل «مايو كلينيك» من أن القرفة قد تتفاعل مع أدوية سيولة الدم أو أدوية الضغط، ما قد يسبب مضاعفات غير مرغوبة.

